سياحة واثار

الامراض والاوبئة في عصر الفراعنة والاجراءات الاحترازية والوقائية التى اتباعها وطرق علاجها

1٬216

كتبت / اماني رجب

الامراض والاوبئة في مصر القديمة، تعرضت مصر علي مدار تاريخها الطويل للعديد من المحن السياسية والاقتصادية، ومنها بالطبع الامراض والاوبئة التي تؤثر بشكل مباشر علي الانسان العامل الرئيسي لصناعة الحضارة.

وبالطبع كانت ولازالت الاوبئة هي الاخطر لانها لاتفرق بين غني وفقير، وتنتشر كما ينتشر النار في الهشيم، وتحصد الكثير من الارواح في طريقها، اما الامراض فيمكن تداركها وتسخير الامكانيات والعلم والبحث في السيطرة عليها.

- Advertisement -

فكان المصري القديم يعتبر الامراض والاوبئة انها تجسيد لغضب الالهة وان الاله رع غضب علي البشر فقام بإرسال الالهه سخمت لتنتقم منهم، وان الامراض والاوبئة هي نتيجة الاثام لذلك اعتبروا الالهه (سخمت )هي اله الشر فعبدوها اتقاء لشرها.

كما انهم اطلقوا التعاويذ والصلوات كنوع من  التحصين منها فقد جمعوا كتابا كتابوا به ٧٠٠ علاج وتعويذة للعديد من الامراض العقلية والقلبية والجسدية والجراحية، وكما استعانوا بالسحر التي اشتهرت به مصر القديمة كنوع من السيطرة علي قوي الشر.

وبرع المصري القديم في الطب لمواجهة الامراض، وكان (ايموحتب )مؤسس علم الطب، وان كان ارتبط الطب المصري القديم بالسحر والتعويذ الا ان الابحاث الطبية اظهرت فعاليته في كثير من الاحيان.

وكان سبيلنا لرصد بعض الامراض التي واجهت المصري القديم  هي المومياوات فقد دل التحنيط علي إلمام المصري القديم بعلم الطب وبتكوين الجسم الآدمي ووظائفه.

الامراض والاوبئه التى عرفها المصري القديم

مرض هشاشة العظام

فمن الامراض والاوبئة التى عرفت لدي المصري القديم مرض هشاشة العظام التي اتصلت بشكل مباشر بتآثير الطبقة الاجتماعية والتغذية حيث عاني منه كبار موظفي الدوله ولاسيما النساء نتيجة قلة الحركة وتفادها فئة العمال حيث الجهد والحركة المستمرة.

مرض السرطان

وكشفت مومياوات اخري عن مرض السرطان، وكانت الاولي اصابة بالمرض في عظم جمجمة مومياء وتم تشخيصه علي انه اورام ثانوية جاءت نتيجة إصابة من مصدر اخر قد يكون الكبد.

وعثر علي مومياء اخري علي اورام بالعظام وتم تشخيصها علي ان العظم مصدرها الاساسي ولم تأت لها من اي عضو اخر وهناك مرض شلل الاطفال  الذي ظهر في مصر القديمة حيث اوضحت احد اللوحات والمنحوتات الفرعونية الاختلاف بين الاشخاص الاصحاء والاشخاص ذو الاطراف الذابله مثل صورة لضحية مرض شلل الاطفال (بوليو)١٣٦٥-١٤٠٤.

مرض التقزم

وهناك مرض التقزم الذي عاني منه فئة من فئات المجتمع المصري القديم، حيث تمثال القزم سنب احد كبار موظفي  الدوله واكتشاف حالة امرآة من الاقزام في مقابر منطقة الاهرام، والقزم الذي اوصي عليه الملك بيبي الثاني حاكم اقليم اسوان بمعاملته معاملة حسنة، وقد تمتع  هؤلاء الفئة بالمناصب الهامة وبعضهم استغل في الاعمال الدقيقة مثل صناعة الحلي لضآلة اجسامهم ودقة انآملهم .

طرق علاج المصري القديم للامراض والاوبئة

وقد برع المصري القديم في التصدي لهذه الامراض والاوبئة وابتكر التركيبات والعقاقير الفعالة، وتوصل لبعض الجراحات البسيطة والدقيقة وابتكر ادوات الجراحة الذي صور بعضها في نقوش الجدران، وارتبط الطب المصري بالسحر والتعاويذ ووثقت بردية إدوين سميث بعض الامراض وتشخيصها وطرق علاجها.

وذكرت صحيفة دي ميل البريطانية جراحة لمومياء خضعت لجراحة في الركبة لتركيب شريحة معدنية تصل الي ٢٣ سم واكدت الصحيفة ان الجراحة تمت قبل ٣الالف عام .

- Advertisement -

وكذلك عُرف بما يسمي بجراحة التجميل مثل تركيب طرف صناعي يعود الي ما قبل ٦٠٠، مصنوع من الجلد والخشب، وكان بمثابة عضو فعال مكان اصبع مبتور تم شفاؤه بنجاح.

وكان يتطلب مثل هذه الجراحات معرفة التخدير الذي كان يتم عن طريق سحق حجر كان يُؤتي به من منف ويمزج بالخل ويوضع علي العضو المراد شقه فيزول الالم وتتم الجراحة.

مرض الملاريا

ومن الاوبئة والامراض التي واجهت المصري القديم، الملاريا التي قد يكون اصيب بها توت عنخ آمون، وتبدو حضارة مصر في البداية هي التي تركت لنا وصف مرض سماه قوم فرعون (آت) علي مايبدو من العرض الذي دوونه علي اوراق البردي انه مرض الملاريا ولا غيره.

اسباب الامراض والاوبئة عند الفراعنة

البعوض

واكدوا بين سطورهم ان البعوض هو الناقل لهذا المرض بسبب انتشاره في المستنقعات التي يخلفها الفيضان، حيث ذكر هيردوتس عن اهل مصر (انهم كانوا فوق ابراج عالية حتي يكونوا بمنآي عن لدغات البعوض ).

البلهارسيا

كما ان البلهارسيا كانت عامل واضح في حياة المصري القديم فقد كانت تزيد فرص الاصابه بها بين صائدي السمك في الاحراش والمستنقعات كما انهم كانا اكثر عرضه للدغات البعوض.

الاجراءات الاحترازية والوقائية التى اتبعها المصري القديم للوقاية من الامراض

علي هذا فقد تصدي المصري القديم لهذه الامراض والاوبئه، وكان اول من اسس نظام لرصد تآثير البيئه المحيطة علي الانسان، كما تواصل لطرق وقائية لتقليل فرص الاصابه بامراض ناجمة عن البيئة المحيطة.

  • وكان اول سبيله لمبادئ الطب الوقائى يتمثل في النظافة والاهتمام البالغ فيه، فكان من طرق مكافحة انتشار الامراض بحسب يوليوس جيار في كتابه الطب والتحنيط في عهد الفراعنة.
  • فقد ادرك لمصري ان الذباب والبعوض هو اخطر ناقلات المرض،  فاتخذ تدابير للحد من انتشارها والقضاء علي البيئة المساعدة في انتشارها، بنظافة الطرقات والميادين.
  • وكان هناك جهود المصريين في محاربة القوارض سواء بالحقول او المنازل او المقابر والمعابد، وقد اعتبر المصري القديم القوارض هي ابتلاء الهي، وغالبا ما استخدم الصيغ السحرية  والصلوات كواحدة من هذه السبل وادرك المصري مبكر ان هذه الفئران تنقل نوعا ما من مرض اعتبره فتاكاً وقاتلا ويصعب علاجه والذي عرف بعد  ذلك باسم (الطاعون).
  • كما امتنع عن تناول لحوم الخنازير لقذارة تغذيتها
  • كما اعتاد صيام ستة ايام في الشهر
  • وكان من تداعيات الطب الوقائي الاهتمام بالاشتراطات الصحية بالمنازل اذ رعي التهويه الجيدة وعمل دورات مياه بنظم صرف حديثة
  • والتخلص من الجيف بدفنها بعيدا عن اماكن المعيشة حتي لا تنقل الامراض .

وكان الباعث لإتقان المصري النظافة والمحافظة عليها هو نهر النيل، الذي اعتبره اصل الحياه فكان يقدسه ويحافظ عليه، ويقرا امام محاكمة الماعت انه لا يلوثه.

وكان يتطهر منه ويهتم بنظافته الشخصية وبتقصير الشعر الرآس وازالته من الجسم، ونجد حرص الكهنة علي التطهر قبل الصلاة في حضره الاله اكثر من مرة،  وبهذا فقد وضع المصريون القدماء اسس اول نظام للصحة العامة او اوالطب الوقائي الذي اذا اُستعان به في الوقت الحالي، استطعنا ان نقضي على الكثير من الامراض والاوبئة والفيروسات التى يمر بها العالم اليوم.

فكل الاجراءات الاحترازية والوقائية التى يتخذها العالم اليوم من اجل مكافحة وعلاج فيروس كرونا نجدها هي نفس الخطوات التى اتبعها المصري القديم منذ الاف السنين في علاج ومكافحة الامراض التي كانت موجودة وقتها.

المراجع

تاريخ الطب والصيدلة المصرية في العصر الفرعوني (بي دي اف )سمير يحيي الجمل  الهيئة المصرية العامة للكتاب

الطب في زمن الفراعنة (بي دي اف )تأليف برونوا اليو ترجمه كمال السيد المجلس الاعلي للثقافة 2002..بحث ذاتي ومعلومات عامة

- Advertisement -

1 Comment
  1. Alex says

    Way cool! Some extremely valid points! I appreciate you writing this write-up and the rest of the site is also very good.

Leave A Reply

Your email address will not be published.